منتدى بحر الإبداع
إذا كنت عضوا معنا في منتدى بحر الإبداع فتفضل بتسجيل دخولك , وإذا كانت هذه زيارتك الأولى فيسعدنا إنضمامك إلينا بالتسجيل معنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بحر الإبداع
إذا كنت عضوا معنا في منتدى بحر الإبداع فتفضل بتسجيل دخولك , وإذا كانت هذه زيارتك الأولى فيسعدنا إنضمامك إلينا بالتسجيل معنا .
منتدى بحر الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

::::مائة حكاية وحكاية::::

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:28 am

هالو إفيري بودي ::::مائة حكاية وحكاية:::: 2

هازا الموضوع إخواني العمال والفلاحين

( أصل انا ابن الثورة البار ::::مائة حكاية وحكاية:::: Didas )

هازا الموضوع اقتباس من كتاب

( ألف حكاية وحكاية من الأدب العربي القديم )

للكاتب ( حسين أحمد أمين )

من مكتبة الأسرة بتاعت ماما سوزان ::::مائة حكاية وحكاية:::: Whistle

واللي في إيدي منه حاليا مائة حكاية فقط هي محتويات الجزء الوحيد اللي عندي

هحطها تباعا كل يوم حكاية

او يوم بعد يوم حسب المقدرة


وأنا على ثقة ان شاء الله انهم هيعجبوكو

لهازا

أكرر

لهازا

أرجو رجاء خاص

الموضوع ده انا عامله بهدف عرض القصص بالدرجة الأولى

ويهمني انها تبقى وحدة واحدة متصلة

لهازا

وفي هذا شيء من قلة الذوق انا عارف

أرجو ان محدش يرد في النص لحد ما اخلص المجموعة

عشان الأجيال الجاية لما تيجي

تستمتع بالحكايات زي ما هتستمتعوا بيها

وما يتوهوش وهما بيدورو على كمالة الموضوع وسط الردود والصفحات

وبعد ما نخلصها بعد مائة يوم ان شاء الله

ان كان حد فيه صحة يرد ساعتها

يبقى يرد ::::مائة حكاية وحكاية:::: Mdr

أو إذا كانت الحالة مستعجلة ولازم تخش الطواريء حالا

ممكن صاحبها يكلمني ع الخاص

لو كان عنده ملاحظة او اقتراح او اعتراض ::::مائة حكاية وحكاية:::: Whistle

وبعد ما يخلصو كلهم هابقى احطهم كلهم في لنك لملف pdf لمن

يريد الاحتفاظ بيه ككتاب منفصل بعيدا عن الموضوع

.............................................


ليت أس ستارت ::::مائة حكاية وحكاية:::: Glasses
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:28 am

التعريف بالكاتب : ( د. حسين أحمد أمين )

* ولد عام 1932 م ، وهو ابن الكاتب والمفكر الأستاذ أحمد أمين.

* تخرج في كلية الحقوق عام 1953 م ،
واشتغل بالمحاماة لفترة قصيرة ثم عمل مذيعاً في الإذاعة المصرية ثم إذاعة
لندن العربية ، واستقال عقب العدوان الثلاثي وعاد إلى مصر ليعمل في مصلحة
الفنون .


* التحق بوزارة الخارجية وعمل سكرتير
ثان بسفارة مصر بـ ( موسكو ) وتدرج في السلك الديبلوماسي حتى عين وزيرا
مفوضاً في سفارة مصر بـ ( بون ) عام 1980 م ، وبعد عودته نشر كتابه الأول
( دليل المسلم الحزين ) عام 1983 م الذي فاز بجائزة أحسن كتاب في معرض
القاهرة الدولي للكتاب في نفس العام.


* واصل مشواره مع الديبلوماسية ، حيث
عمل قنصلا عاما لمصر في ( ريو دي جانيرو ) ثم سفيرا لمصر في الجزائر من
عام 1987 م وحتى عام 1990 م .


* له العديد من الدراسات والكتب. أهمها
: ( دعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ) ، ( الإسلام في عالم متغير) ، (
الحروب الصليبية ) ، و ( التسامح الديني ).
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:29 am

مقدمة
هذه
مجموعة من الحكايات المشرقة ، والطرائف المونَّقة الشائقة ، تخيرنا
جواهرها من متخيَّر جواهر الأدب الإسلامي ، ومحصول جوامع البيان العربي.

وليس لي في إعداد الكتاب من
الافتخار ، أكثر من حسن الاختيار. فإن استجاد قارئُه ما استجدت ، واستحسن
ما أوردت ، ووجد في ثماره من المتعة بعض ما وجدت ، أكون قد وُفقت إلى ما
قصدت ، وبلغت ما أردت .

حُسين أحمد أمين











var tmp;
tmp = document.getElementById('linksflag');
if(tmp)
{
if(tmp.value == 0)
{
tmp.value = 1;

document.write('
'
+'ابدأ بتشكيل جيشك وقد مملكتك للنصر مع حرب الملوك لعبة المتصفح المجانية'+'
');
}
else {
if(tmp.value == 1)
{
tmp.value = 2;
}
}
}
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:30 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159249

قيل للمتنبي :

قد
شاع عنك من البُخل في الآفاق ، ما قد صار سَمَرا بين الرِّفاق . وأنت تمدح
في شعرك الكرم وأهله ، وتذم البخلَ وأهله . ألست القائل:


ومن ينفق الساعات في جمع ماله ..... مخافة فقرٍ ، فالذي فعل الفقرُ


ومعلومٌ أن البخل قبيحٌ ، ومنك أقبح ؛ فإنك تتعاطى كِبَرَ النفس ، وعُلوَّ الهمة ، وطلبَ المُلك . والبخل ينافي ذلك .

فقال :

إن
للبخل سببًا . وذلك أني أذكر أني وَرَدْتُ في صِبَايَ من الكوفة إلى بغداد
. فأخذت خمسة دراهم بجانب منديلي ، وخرجت أمشي في أسواق بغداد . فمررت
بصاحب دكان يبيع الفاكهة ، ورأيت عنده خمسة من البطيخ باكورة . فاستحسنتها
، ونويت أن أشتريها بالدراهم التي معي . فتقدمت إليه وقلت:

بكم تبيع هذه الخمسة بطاطيخ ؟

فقال بغير اكتراث :
اذهب ، فليس هذا من أكلك !

فتماسكت معه وقلت :
يا هذا ، دع ما يغيظ واقصد الثمن .

قال :
ثمنها عشرة دارهم !

فلشِدَّة ما جَبَهَنِي ( جَبَهَ : صَدَم ) به
ما استطعت أن اخاطبه في المساومة . فوقفت حائراً ، ودفعت له خمسة دراهم
فلم يقبل . وإذا بشيخ من التجار قد خرج من الخان ذاهبا إلى داره . فوثب
إليه صاحب البطيخ من الدكان ، ودعا له ، وقال :

يا مولاي ، هذا بطيخ باكورة . بإِجازتك ( بعد إذنك ) أحمله إلى البيت ؟

فقال الشيخ :
ويحك ، بكم هذا ؟

قال:
بخمسة دراهم .

قال :
بل بدرهمين !

فباعَهُ الخمسةَ بدرهمين ، وحملها إلى داره ، ودعا له ، وعاد إلى دكانه مسرورا بما فعل .

فقلت :

يا هذا ، ما رأيتُ أعجب من جهلك . اسْتَمْتَ ( استام البائع على المشتري : غالى في الثمن المطلوب ) علىَّ في هذا البطيخ ، وفعلت فعلتك التي فعلت ، وكنتُ قد أعطيتك في ثمنه خمسة دراهم ، فبعتَهُ بدرهمين محمولاً !

فقال:
اسكت ! هذا يملك مائة ألف دينار !

فعلمتُ
أن الناس لا يكرمون أحدًا إكرامهم من يعتقدون أنه يملك مائة ألفِ دينار .
وأنا لا أزال على ما تراهُ حتى أسمعَ الناسَ يقولون إن أبا الطيب قد ملك
مائة ألف دينار .


من كتاب ( الصُّبحُ المُنبي عن حيثية المتنبّي ) ليوسف البديعي
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:31 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159309

يُحكى أن ابناً لشريح القاضي قال لأبيه :

إنَّ بيني وبين قومٍ خصومةً . فانظر في الأمر ، فإن كان الحق لي خاصَمْتُهُم ( خاصمتهم : قاضيتهم ) ، وإن لم يكن ليَ الحقُّ لم أخاصم . ثم قصَّ عليه قصته . فقال شريح :

انطلِق فخاصِمهم .

فانطلَقَ إليهم فخاصمهم ، فقضى شُريحٌ على ابنه ! ( قضى عليه : حكم ضده ) ، فقال ابنه لما رجع إلى أهله :

والله لو لم أتـقدّم إليك بطلب النُّصح لم ألُـمْك . فَضَحْتَني !

فقال شريح :

يا بُنيّ
، والله لأنتَ أحبُّ إلىَّ من ملء الأرض مثلهم . ولكن الله هو أعز عليَّ
منك . خشيتُ أن أخبرك أن القضاء عليك فتصالحهم على مالٍ فتذهب ببعض حقهم !



من كتاب ( الطبقات الكبرى ) لمحمد بن سعد
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:31 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159709

قَدِم رجل
إلى بغداد في طريقه إلى الحج . وكان معه عِقد يساوي ألف دينار . فاجتهد في
بيعه فلم يجد له مشترياً . فجاء إلى عَطَّار موصوف بالخير ، فأودعه إياه .


ثم حجَّ وعاد ، وأتاه بهدية . فقال له العطار :
من أنت ؟ وما هذا ؟

فقال :
أنا صاحب العقد الذي أودعتك .

فما كلّمهُ حتى رفسهُ العطار رفسة رماه عن دكانه . وقال :
أتدّعي عليّ مثل هذه الدعوى !

فاجتمع الناس وقالوا للحاج :
ويلك ! هذا رجل خير . ما وجدتَ من تدّعي عليه إلا هذا ؟!

فتحير الرجل ، وتردد إليه ، فما زاده إلا شتماً وضربا .

فقيل للحاج :
لو ذهبتَ إلى عَضُد الدولة ( عضد الدولة : سلطان بويهي ، ضمّ العراق وفارس في دولة موحدة انحلت بعد وفاته بسبب الخلاف بين أبنائه سنة 983 م ) ، فله في هذه الأشياء فراسة .

فكتب الحاج قصته ، ورفعها إلى عضد الدولة . فصاح به فجاء . فسأله عن حاله ، فأخبره بالقصة . فقال عضد الدولة :
اذهب إلى
العطار بكرة ، واقعد على الدّكّة أمام دكانه . فإن منعك فاقعد على دكةٍ
تقابله من الصّبح إلى المغرب ، ولا تكلمه . وافعل هكذا ثلاثة أيام ، فإني
أمر عليك في اليوم الرابع ، وأقف ، وأسلم عليك ، فلا تقم لي ، ولا تزدني
على رد السلام وجواب ما أسألك عنه .


فجاء
الحاج إلى دكان العطار ليجلس فمنعه ، فجلس بمقابلته ثلاثة أيام . فلما كان
في اليوم الرابع ، اجتاز عضد الدولة في موكبه العظيم . فلما رأى عضد
الدولة الحاج وقف ، وقال :

سلام عليكم !
فقال الحاج دون أن يتحرك :
وعليكم السلام .
قال عضد الدولة :
يا أخي ، تقْدُم إلى بغداد ، فلا تأتي إلينا ، ولا تعرض حوائجك علينا ؟!
قال الحاج :
كما اتَّفَق ! ( كما اتفق : هكذا كان )

ولم يُشبِعْهُ الكلام ( لم يشبعه الكلام : لم يطل الكلام معه )
، وعضد الدولة يسأله ويهتم ، وقد وقف ووقف العسكر كله ، والعطار قد أغمي
عليه من الخوف . فلما انصرف الموكب ، التفت العطار إلى الحاج فقال :

ويحك ! متى أودعتني هذا العقد ؟ وفي أي شيء كان ملفوفاً ؟ فذَكِّرني لَعلِّي أذكرُه !
فقال :
مِن صِفَتِهِ كذا وكذا .
فقام العطار وفتّش ، ثم نَقَضَ جَرَّة عنده فوقع العقد . فقال :
قد كنتُ نسيت . ولو لم تُذَكِّرني في الحال ما ذكرت !


من كتاب ( أخبار الأذكياء ) لابن الجوزي
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:31 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159736

قال المأمون يوماً ليوسف الكيميائي:
ويحك يا يوسف ! ليس في الكيمياء شيء !

فقال له :
بلى يا أمير المؤمنين ، وإنما آفة الكيمياء الصيادلة .

قال له المأمون :
ويحك ، وكيف ذلك ؟

فقال :
إن
الصيدلاني لا يَطلب منه إنسانٌ شيئًا من الأشياء ، كان عنده أو لم يكن ،
إلا أخبره بأنه عنده ، ودفع إليه شيئا من الأشياء التي عنده ، وقال :

هذا الذي طلبت .

فإن رأى أمير المؤمنين أن يضع اسماً لا يُعرف ، ويوجّه جماعة إلى الصيادلة في طلبه ليبتاعه ، فليفعل .

فقال له المأمون :
قد وضعت اسماً ، وهو ( سقطيثا ) .

ووجه
المأمون جماعة من الرسل يسأل الصيادلة عن ( سقطيثا ) ، فكلهم ذكر أنه عنده
، وأخذ الثمن من الرسل ، ودفع إليهم شيئا من حانوته . فصاروا إلى المأمون
بأشياء مختلفة ، فمنهم من أتى ببعض البذور ، ومنهم من أتى بقطعةٍ من حجر ،
ومنهم من أتى بوَبَر !


من كتاب ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء ) لابن أبي أُصَيبِعَة .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:32 am

قال أشعب:
جاءتني جارية بدينار وقالت : هذا وديعة عندك.

فجعلته بين ثِنْي الفِراش ( بين ثني الفراش : في طياته ) ، فجاءت بعد أيام وقالت :
بأبي أنت ! الدينار .
فقلت:
ارفعي فراشي وخذي ولده فإنه قد ولد.

وكنت
قد تركت إلى جنبه درهما . فأخذت الدرهم وتَرَكت الدينار . وعادت بعد أيام
فوجدت معه درهما آخر فأَخَذَتهُ ، وفي الثالثة كذلك . وجاءت في الرابعة ،
فلما رأيتُها بكيتُ ، فقالت :

ما يُبكيك ؟
قلت :
مات دينارك في النفاس .
فقالت :
وكيف يكون للدينار نفاس؟
قلت :
عجبت لك ! تُصدّقين بالولادة ولا تصدقين بالنِّفاس ؟!

من كتاب ( نهاية الأرب ) للنويري.
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:32 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159834


كان
الخوارج إذا أصابوا في طريقهم مسلماً على خلاف مُعتَقَدِهم ، قتلوهُ لأنه
عندهم كافر ، وإذا أصابوا نصرانيًا استوصوا به وقالوا : احفظوا ذمة نبيكم !

وقد حُكيَ أن واصل بن عطاء أقبل في رُفقةٍ فأحسُّوا بالخوارج . فقال واصل لأهل الرُّفقة :
إن هذا ليس من شأنكم ، فاعتزلوا ودعوني وإياهم .

وكانوا قد أشرفوا على العطب ، فقالوا : شأنَك !

فخرج واصل إلى الخوارج فقالوا له :
ما أنت وأصحابُك ؟
قال:
قوم مشركون مستجيرون بكم ليسمعوا كلام الله ويفهموا حدوده .
قالوا :
قد أَجَرْناكُم .
قال :
فعلّمونا .

فجعلوا يعلِّمونه أحكامهم ، ويقول واصل :
قد قبلتُ أنا ومن معي .
قالوا :
فامضوا مُصَاحَبينَ فقد صِرتُم إخواننا . ( امضوا مصاحبين : صحبتكم السلامة )
فقال :
بل تُبلغونَنَا مَأمَنَنَا لأن الله تعالى يقول : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِيْنَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ).

فنظر بعضهم إلى بعض وقالوا : ذلك لكم .
فساروا معهم بِجَمْعِهِم حتى أبلغوهم المأمن !

من كتاب ( الكامل ) للمبرد .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:33 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159859

ادعى رجل النبوة في مدينة أصبهان في زمن أبي الحسين بن سعد . فأُتيَ به ، وأُحضر العلماء والعظماء والكبراء كلهم . وقيل له :
من أنت ؟
فقال : أنا نبيٌ مرسل .
فقيل له :
ويلك !
إن لكل نبي آية . فما آيتك وحجتك ؟
فقال :
معي من الحجج ما لم يكن لأحد قبلي من الأنبياء والرسل !
فقيل له : أظهرها .
فقال :
من كان منكم له زوجة حسناء ، أو بنت جميلة ، أو أخت صبيحة ، فليحضرها إلىّ أحبلها بابنٍ في ساعة واحدة.
فقال أبو الحسين بن سعد:
أما أنا فأشهد أنك رسولٌ واعفني من ذلك .
وقال له رجل:
نساءٌ ما عندنا . ولكن عندي عنزٌ حسناء ، فأحبلها لي .
فقام الرجل يمضي ، فقيل له : إلى أين ؟
قال:
أمضي إلى جبرائيل وأعرفه أن هؤلاء يريدون تيسا ولا حاجة بهم إلى نبي !

من كتاب ( معجم الأدباء ) لياقوت .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:34 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159880


دخل الأصمعيُّ يومًا على هَارون الرشيد بعد غَيبةٍ كانت منه .
فقال الرشيدُ :
يا أصمعيّ ، كيف كنت بعدي ؟
فقال :
ما لاقتني بعدكَ أرضٌ .
فتبسَّم الرشيد . فلما خرج الناسُ ، قال للأصمعي :
ما معنى قولك ( ما لاقتني أرض ) ؟
قال :
ما استقرت بي أرض ، كما يقال فلان لا يليق شيئا أي لا يستقر معه شيء .
فقال الرشيد :
هذا
حَسَنٌ . ولكن لا ينبغي أن تكلمني بين يَدَي الناس إلا بما أفهمه ، فإذا
خَلَوْتَ فعلِّمني ، فإنه يَـقْـبُحُ بالسُّلطانِ أن لا يكون عالماً . إما
أن أَسْكُتَ فيعلمَ
الناسُ أنّي لم أفهمْ إذا لم أُجِبْ ، وإما أن أجيبَ بغيرِ الجواب فيعلم من حولي أني لم أفهم ما قلتَ .

قال الأصمعي : فعلَّمني الرشيدُ يومها أكثر مما علمته .

من كتاب ( أخبار النحويين البصريين ) لأبي سعيد السيرافي .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:34 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p159899

قرأت في سِيَرِ العجم أن أردشير سار إلى الحَضْر ، وكان ملك السواد متحصِّنًا فيها ( السواد : الريف والقرى ) . فحاصره فيها زماناً لا يجد إليه سبيلاً ، حتى رَقِيَت ابنة الملك يوماً ( رَقِيَت القصرَ : صعدت إلى سطحه ) ، فرأت أردشير فَعَشِقَتْه . وأخذت نُشَّابةً ( النُّشَّابة : السهم ) وكتبت عليها :
إن أنت شَرَطْتَ لي أن تتزوجني ، دَلَلْتُكَ على موضعٍ تفتح منه هذه المدينة بأيسرِ حيلةٍ وأخفِّ مؤونة .

ثم رَمَت بالنشابة نحو أردشير . فكتب الجواب في نشابة :
لكِ الوفاءُ بما سألتِ .

ثم ألقاها
إليها . فكَتَبَتْ إليه تدلّهُ على الموضع ، فأرسل إليه أردشير
فافتَتَحَهُ ، ودخل هو وجنوده ، وأهل المدينة غافلون ، فقتل ملكها
وتزوَّجَها . فبينما هي ذات ليلة على فراشه ، أنْكَرَتْ مَكَانَهَا حتى
سَهِرَتْ لذلك عامَّةَ ليلتها ( أنكرت مكانها : اسْتَخْشَنَتْهُ وَأَرِقَتْ بِسَبَبَهِ ) . فنظروا في الفراش فوجدوا تحت الحشيّة ورقة من ورق الآس قد أثّرَت في جلدها ( الآس : الرّيحان ، نبات ذو ورق دائم الخضرة ، كان عنوان النصر عند قدماء اليونان ) . فسَأَلَها أردشير عند ذلك عمّا كان أبوها يغْذُوها به ، فقالت :

كانَ أكثَرُ غذائي الشّهدُ والزبدُ والمخ .
فقال أردشير :
ما أحدٌ
ببالغٍ لك في الحِبَاءِ والإكرام مبلغَ أبيك . ولئن كان جزاؤه عندك على
جُهْدِ إحسانه مع لُطفِ قرابته وعِظَمِ حقه جُهْدَ إساءَتك ، ما أنا بآمنٍ
لمثله منكِ .


ثم أمرَ بأن تُعقدَ قُرُونُها بذَنَبِ فرسٍ شديدِ المِرَاحِ جَمُوحٍ ، ثم يُجرى . فَفُعِلَ ذلك حتى تساقطت عضوا عضوا .

من كتاب ( عيون الأخبار ) لابن قُتَيبة .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:35 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160043


كان بِسِجِسْتَان شيخٌ يتعاطَى النَّحْوَ ( سجستان : إقليم في وسط آسيا بين إيران وأفغانستان ) . فقال يوماً لابنه :
إذا
أردتَّ أن تتكلمَ بشيٍء فاعرِضْهُ على عَقْلِكَ ، وفكِّرْ فيهِ بجَهْدِكَ
حتَّى تُقَوِّمَهُ ، ثم أَخْرِجْ الكَلِمَةَ مُقَوَّمَةً .

فبينما
هُما جالسان في بعضِ الأيام في الشتاء ، والنارُ تَتَّقِدُ ، وَقَعَتْ
شرارةٌ في جُبَّة خَزٍّ كانت على الأب ، وهو غافلٌ والابن يراهُ .
فَسَكَتَ الابن ساعةً يفكرُ ثم قال :

يا أَبَتِ ، أريدُ أن أقول شيئا ، فَتَأْذَنُ لي فيه ؟
قال أبوه :
إن حقّاً فتكلَّم .
قال : أراهُ حَقّا .
فقال : قُل .
قال : إني أرى شَيئا أَحْمَر .
قال : وما هوَ ؟
قال : شرارةٌ وقَعَتْ في جُبَّتِك .

فنَظَر الأبُ إلى جُبَّتِهِ وقد احترقَ منها قطعةٌ . فقال للابن :
لِمَ لَمْ تُعْلِمْنِي سريعاً ؟
قال :
فكّرتُ فيه كما أَمَرْتَني ، ثم قَوَّمْتُ الكلام وتكلَّمتُ فيه .

فحلَفَ أبوهُ بالطَّلاقِ أن لا يتكلَّم بالنَّحْوِ أبداً !

من كتاب ( أخبار الحمقى والمغفلين ) لابن الجوزي .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:36 am

حدَّث الوزير الأندلسي أبو بكر محمد ابن الوزير أبي مروان عبد الملك ابن زهر ، قال :
بينما أنا
قاعدٌ في دهليز دارنا وعندي رجلٌ ناسخٌ أمرته أن يكتب لي " كتاب الأغاني "
لأبي الفرج الإصفهاني ، إذ جاء الناسخ بالكراريس التي كتبها ، فقلت له :

أين الأصلُ الذي كتبت منه لأقابلَ معك به ؟ ( أقابل : أراجع )
قال : ما أتيتُ به معي .
فبينا أنا معه في ذلك إذ دخل الدهليز علينا رجل بَذُّ الهيئةِ ( بذ الهيئة : زَرِيُّ الملبس ) ، عليه ثياب غليظة أكثرها صوف ، وعلى رأسه عمامة قد لاثها من غير إتقان لها ( لاثَها : لفها ) . فحسِبْتُه لما رأيته من بعض أهل البادية . فسلم وقعد ، وقال لي :
يا بنيّ ، استأذن لي على الوزير أبي مروان .
فقلت له :
هو نائم . هذا بعد أن تكلَّفْتُ جَوَابَهُ غَايَةَ التَّكَلُّفِ ،
حَمَلَنِي على ذلك نَزْوَةُ الصِّبَا ، وما رأيتُ من خشونة هيئة الرجل .

ثم سَكَتَ عني ساعةً وقال :
ما هذا الكتاب الذي بأيديكما ؟
فقلت له : ما سؤالكُ عنه ؟
فقال :
أحب أن أعرف اسمه ، فإني كنت أعرف أسماء الكتب !
فقلت : هو كتاب الأغاني .
فقال : إلى أين بلغ الكاتب منه ؟
فقلت : بلغ موضع كذا .
وجَعَلْتُ أتحدث معه على طريق السخرية به . فقال :
وما لكاتبك لا يكتب ؟
قلت :
طلبت منه الأصل الذي يكتب منه لأعارض به هذه الأوراق ، فقال :
لم أَجِىْء به معي .
قال : يا بني ،خذ كراريسَكَ وعارِض .
قلت : بماذا ؟ وأين الأصل ؟
قال : كنت أحفظ هذا الكتاب في مدَّة صِبَاي .
فتبسَّمت من قوله ، فلما رأى تبسُّمِي قال :
يا بُنَيَّ ، أمْسِك عَلَيَّ .

فأمسكت
عليه ، وجَعل يقرأُ ، فوالله إِنْ أَخْطَأَ واواً ولا فاءً ، قَرَأ هكذا
نحواً من كُرَّاسَتَيْن ، ثم أخذتُ له في وسط السِّفْرِ وآخره ، فرأيت
حفظه في ذلك كله سواء .


فاشتد
عُجْبِي ، وقمت مُسرعاً حتى دخلت على أبي وأخبرته بالخبر ، ووصفت له الرجل
. فقام كما هو من فوره ، وكان مُلْتَفًا برداءٍ ليسَ عليه قميصٌ ، وخرج
حاسِرَ الرأس ، حافي القدمين ، لا يَرْفُقُ على نفسه ، وأنا بين يديه ،
وهو يُوْسِعُني لوماً ، حتى تَرَامَى على الرجل وعانقه ، وجعل يُقَبِّلُ
رأسه ويديه ويقول :

يا مولاي اعذُرْني ، فوالله ما أعلمني هذا الجِلْفُ إلى السَّاعةَ .

وجعل يَسُبُّني ، والرجل يُخَفِّضُ عليه ويقول : ما عَرَفَني .
وأبي يقول : هَبْهُ ما عَرَفَك ، فما عُذْرُهُ في حُسْن الأَدَب ؟

ثم
أدخَلَه الدار وأكرم مجلسه ، وخلا به فتحدثا طويلا . ثم خرج الرجل وأبي
بين يديه حافياً حتى بلغ الباب . وأمر بدابَّتِهِ التي يَرْكَبُهَا
فأُسْرِجَتْ ، وحَلَفَ عليه لَيَرْكَبَنَّهَا ثم لا ترجِعُ إليهِ أبداً .

فلما انْفَصَلَ قلت لأبي : ( انفصل : خرج )
من هذا الرجلُ الذي عَظَّمْتَهُ هذا التَّعْظِيم ؟
قال لي :
اسْكت ويحَكَ ! هذا أديبُ الأندلسِ وإمامُها وسيدها في علم الآداب . هذا ابن عَبدون ، أيْسَرُ محفوظاتِه كتابُ الأغاني !
من كتاب ( المعجب في تلخيص أخبار المغرب ) لعبد الواحد المراكشي .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:36 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160309

قال الهيثم بن عديّ :
بينما أنا بكُنَاسَةِ الكوفة ( الكناسة : موضع إلقاء القمامة ) ، إذا برجل مكفوف البصر قد وقف على نخّاس من نخّاسِي الدَّوَاب ( نخاس الدواب : بائعها ) . فقال له :
ابْغِنِيْ
حِمارا ليس بالصَّغير المـحتقَر ، ولا بالكبير الـمُشْتَهَرْ ، إذا خلا له
الطريقُ تدفَّق ، وإذا كَثُرَ الزِّحَامُ تَرَفَّقْ ، وإن أقللتُ عَلَفَهُ
صَبَر ، وإن أكثَرْتُهُ شَكَر ، وإذا ركِبتُه هام ، وإذا ركبه غيري نام !


فقال له النخاس :
يا عبد الله اصبر ، فإذا مَسَخَ الله القاضي حِمارا أَصَبْتَ به حَاجَتَكَ إن شاء الله !

من كتاب ( العقد الفريد ) لابن عبد ربه .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:37 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160378

كان بمكة
رجل يجمع بين الرجال والنساء ، ويحمل لهم الشراب . فشُكيَ منه إلى عامل
مكة ، فنفاه إلى عرفات ، فبنى بها منزلاً ، وأرسل إلى إخوانه فقال :

ما يمنعكم أن تعاودوا ما كنتم فيه ؟

قالوا : وأين بك وأنت في عرفات ؟

فقال : حمارٌ بدرهم ، وقد صِرْتُم على الأمن والنُّزهة .

ففعلوا ، فكانوا يركبون إليه حتى فسدت أحداثُ مكة ( أحداث مكة : شبابها ) . فعادوا بشكايته إلى والي مكة ، فأُرسل إليه وأُتيَ به . فقال الرجل :
يكذبون عليَّ ، أصلح الله الأمير .

فقالوا : دليلنا على ما نقول أن تأمر بحمير مكة فتُجمع وتُرسل بها أمناءَ إلى عرفات ، ثم يرسلونها ( يرسلونها : يطلقونها وحدها ) ، فإن لم تقصد لمنزله من بين المنازل كعادتها إذا ركبها السفهاء فنحن غير مبطلين .

فقال الوالي : إن في هذا لدليلاً وشاهداً عدلاً .

فأَمَرَ بحمير من حمير الكِرَاء ( الكِراء : الأجرة ) فجُمِعَت ثم أُرْسِلَت ، فصارت إلى منزله كما هي من غير دليل . فأعلَمَهُ بذلك أمناؤُه ، فقال :
ما بعدَ هذا شيء . جَرِّدُوهُ !

فلما نَظَر الرجل إلى السِّيَاطِ قال :
لا بُدَّ أصلَحَكَ الله من ضربي ؟

قال : نعم .

قال : والله ما في ذلك شيءٌ هو أشدُّ عليَّ من أن يشمتَ بنا أهلُ العراق ويضحكوا منا ويقولوا : أهل مكة يجيزون شهادة الحمير !

فضحك الوالي وخلى سبيله .

من كتاب ( العقد الفريد ) لابن عبد ربه .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:37 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160565

شكا أهل بلدةٍ إلى المأمون والياً عليهم ، فقال :
كذبتم عليه . قد صحَّ عندي عدلُه فيكم وإحسانه إليكم .

فقال شيخٌ منهم :
يا أمير المؤمنين ، فما هذه
المحبة لنا دون سائر رعيتك ؟ قد عدل فينا خمسَ سنين ، فانْقُلهُ إلى غيرنا
حتى يشملَ عدلُهُ الجميعَ ، وتريح معنا الكل !


فضحك المأمون وصرفه عنهم .

من كتاب ( جَمْعُ الجَوَاهِرِ في الـمُلَحِ والنَّوَادِرْ ) للحُصَري .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:38 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160566

في أيام
المُسْتَنْصِر الفاطمي ، وقع بمصر الغلاءُ الذي فَحُشَ أمرُه ، وشَنَعَ
ذكره ، وكان أَمَدُهُ سَبْعَ سنين ، وسببه ضعفُ السلطنة ، واختلال أحوال
المملكة ، واستيلاء الأمراء على الدولة ، واتصال الفتن بين العربان ،
وقصور النيل .


وقد
استولى الجوعُ لِعَدَمِ القوت حتى بيعَ الإِردَبُّ من القمح بثمانين
ديناراً ، وأُكِلَت الكلاب والقطط ، فبيع كلبٌ ليؤكَلَ بخمسة دنانير .
وتزايدت الحال حتى أَكَل الناس بعضهم بعضاً . وكانت طوائفٌ تجلسُ بأعلى
بيوتها ومعهم حبالٌ فيها كلاليبٌ ( الكُلَّابُ : حديدة معطوفة الرأس كالمخلب )
، فإذا مر بهم أحدٌ ألقَوْها عليه ، ونشلوه في أسرع وقتٍ ، وشرَّحوا لحمه
وأكلوه . وجاء الوزير يوماً إلى الخليفة على بغلته ، فأكلتها العامةُ ،
فشَنَقَ طائفة منهم ، فاجتمع عليهم الناس فأكلوهم .


ومن غريبِ
ما وقع أن امرأةً من أرباب البيوتات أخذت عقداً لها قيمته ألف دينار ،
وعرضته على جماعةٍ في أن يُعطوها به دقيقاً . وكان يُعتَذَرُ إليها إلى أن
رَحِمَها بعض الناس ، وباعها به كيسَ دقيق . فلما أخذته أعطت بعضه لمن
يحمله ويحميه من النَّـهـَّابة في الطريق . فلما وصلت إلى بابِ زُوَيْلَة
، تَسَلَّمَتْهُ من الحُماة له ومَشَت قليلاً . فتكاثر الناس عليها
وانْتَهَبُوهُ نَهْبًا . فأخذت هي أيضا مع الناس من الدقيق مِلْءَ يديها ،
لم يَنُبْهَا غيرُه . ثم عجنته وشَوَتْهُ ، فلما صار قُرصة أخذتها معها ،
وتوصَّلَت إلى أحد أبواب القصر ، ووقفت على مكان مرتفع ، ورفعت القُرصة
على يديها بحيث يراها الناس ، ونادت بأعلى صوتها :

يا أهل القاهرة ! ادعوا لمولانا المستنصر الذي أسعد الله الناس بأيامه حتى تـَقَوَّمَتْ عليَّ هذه القرصة بألف دينار !

من كتاب ( إغاثةُ الأمة بكشف الغُمَّة ) للمقريزي .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:38 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160567

ركب يحي بن خالد البرمكي يوماً مع هارون الرشيد ، فرأى الرشيد في طريقه أحمالاً ، فسأل عنها ، فقيل له :
هذه هدايا خراسان بعث بها إليك واليها عليّ بن عيسى بن ماهان .

وكان ابن ماهان وَلِيَهَا بعد الفضل بن يحي البرمكي . فقال الرشيد ليحي :
أين كانت هذه الأحمال في ولاية ابنك ؟!

فقال يحي:
كانت في بيوت أصحابها .

فأفحم الرشيد وسكت .
من كتاب ( معجم الأدباء ) لياقوت .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:39 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p160568

كان حُنَينٌ شاعراً مُغَنِّياً فحلاً من فحول المغنِّين ، وكان نصرانياً يسكن الحِيْرَة ( الحيرة : بلدة في العراق بين النجف والكوفة )
، ولم يكن بالعراق غيره ، فاستولى عليه في عصره . وقَدِمَ ابن مُحْرِزٍ
المغنِّي إلى الكوفة ، فبلغَ خبره حُنَيْناً ، فخشيَ أن يعرفهُ الناس
فَيَسْتَحْلُوهُ ويستوليَ على البلد فيسقُطَ هُوَ . فتلطّفَ له حتى دعاه ،
فغنَّاهُ ابن مُحرز لحناً ، فسمع ما هَالَهُ وحَيَّره . فقال له حُنين :

كم منَّتْكَ نفسُكَ من العراق ؟
قال : ألفَ دينار .
فقال : فهذه خمسمائة دينار عاجلة ، فخذها وانصرف ، واحلف لي أنك لا تعود إلى العراق .

وكان ابن محرز صغير الهمة ، لا يحب عِشْرة الملوك ، ولا يؤثر على الخَلْوة شيئاً . فأخَذَها وانصَرَف .

ثم قَدِمَ الحِيرةَ ابن سُرَيجٍ المغنّي ومعه ثلاثمائة دينار . فأتى بها منزل حنين ، وقال :
أنا رجلٌ
من أهل الحجاز ، بلغني طِيبُ الحيرة وجودة خمرها ، وحُسن غنائك ، فخرجتُ
بهذه الدنانير لأنفقها معك وعندك ، ونتعاشرُ حتى تَنْفَدَ وأنصرف .


فسأله حنين عن اسمه ونَسَبه ، فَغَيَّرَهُما ، وانتمى إلى بني مخزوم . فأخذ حنين المال منه وقال :
مُوَفَّرٌ
مالُكَ عليك ، ولك عندنا كل ما يحتاج إليه مثلك ما نَشِطْتَ للمُقامِ
عندنا ، فإذا دعتك نفسُك إلى بلدك جَهَّزناك إليه ، ورددنا عليك مالَك .


وأسكنه
داراً كان ينفردُ فيها ، فمكث عنده شهرين لا يعلم حنين ولا أحد من أهله
أنه يغنّي ، حتى انصرف حنين من دار الوالي في يومٍ صائفٍ مع قيام الظهيرة
، فصار إلى باب الدار التي كان أنزل ابن سُريج فيها ، فوجده مغلقاً .
فارتاب بذلك ، ودقَّ الباب فلم يُفتح له ولم يُجبه أحد . فصار إلى منازل
الحُرَمِ فلم يجد فيها ابنته ولا جواريها ، ورأى ما بين الدار التي فيها
الحُرَمُ ودار ابن سريج مفتوحاً . فانْـتَـضَى سيفه ودخل الدار ليقتل
ابنته ، فلما دخل رأى ابنته وجواريها وقوفاً على باب السرداب وهُنَّ
يُوْمِئْنَ إليه بالسكوت وتخفيف الوَطء . فلم يلتفت إلى إشارتهن لما
تَدَاخلَه ، إلى أن سمعَ تَرَنُّمَ ابن سريج . فألقى السيف من يده ، وصاح
به وقد عرفه من غير أن يكون رآه ، ولكن بالنَّعْت والحِذق :

أبا يحيى
، جُعلت فِداءك ، أتيتنا بثلاثمائة دينار لتنفقها عندنا في حيرتنا !
فَوَحَقِّ المسيح لا خرجت منها إلا ومعك ثلاثمائة دينار وثلاثمائة دينار
وثلاثمائة دينار ، سوى ما جِئتَ به معك !


ثم دخل عليه فعانقهُ ورحَّب به ، ثم صَار معه إلى الوالي فوَصَلَهُ بعشرين ألف درهم .

وكان
المُغَنُّون في ذلك العصر أربعةُ نَفَر . ثلاثةٌ بالحجاز هم ابن سُريج
والغَرِيض ومَعْبَد ، وحُنين وحده بالعراق . فاجتمع الثلاثة بالحجاز
فتذاكروا أمر حنين ، وقالوا : ما في هذه الدنيا أهل صناعةٍ شرٌّ منا ؛ لنا
أخٌ بالعراق ونحن بالحجاز ، لا نزورُه ولا نَسْتَزِيْرُهُ ؟! ( نَسْتَزِيْرُهُ : نطلب منه زيارتنا )


فكتبوا إليه ، ووجّهوا إليه نفقةً ، وكتبوا يقولون :
نحن ثلاثةٌ وأنت وحدَك ، فأنت أولى بزيارتنا .

فَشَخَصَ إليهم ( شخص إليهم : رحل قاصداً إياهم ) . فلما كان على مرحلةٍ من المدينة ، بَلَغَهُم خبره ، فخرجوا يتلقونه . ودخلوا المدينة ، فلما صاروا في بعض الطريق قال لهم معبد :
صِيْروا إليَّ .
فقال له ابن سريج :
إن كان لك من الشرف مثلُ ما لمولاتي صِرنا إليك .
فقال الغريض:
إن كان لكما من الشرف والمروءة مثلُ ما لمولاتي سُكَينَةَ بنت الحسين عَطَفنا إليك .
فقال :
ما لي من ذلك شيء .

وعَدَلُوا
إلى منزل سكينة . فلما دخلوا إليها أَذِنَت للناس إذناً عامّاً ، فغَصَّت
الدار بهم ليسمعوه ، وصَعِدوا فوق السطح وازدحموا عليه ، فسقط الرِّوَاقُ
على مَن تحته فمات حُنّينٌ تحت الهدم !


من كتاب ( الأغاني ) لأبي الفرج الأصفهاني .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:39 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p169590


لما غضبَ هارونُ الرشيد على ثمامة بن أشرس المعتزليّ ( ثمامة بن أشرس : إمام أهل الفكر الحر في العصر العباسي الأول )
، دفعه إلى سلام الأبرش ، وأمره أن يضيق عليه ، وأن يدخله بيتا ويطيِّن
عليه ويترك فيه ثـقباً . ففعل دون ذلك ، وكان يدسُّ إليه الطعام . فجلس
سلامُ عشيةً وهو يقرأ في المصحف ، فقرأ (( ويل يومئذ للمكذَّبين )) . فقال ثمامة :

إنما هو ( المكذِّبين ) . وجعل يشرح ويقول : ( المكذَّبون ) هم الرسل ، و ( المكذِّبون ) هم الكفار .
فقال سلام :
قد قيل لي إنك زنديقٌ ولم أصدق !
ثم ضيَّق عليه أشد الضيق .
ثم رضي الرشيد عن ثمامة فجالسه . فقال له يوماً :
أخبرني عن أسوأ الناس حالاً .
قال ثمامة :
عاقل يجري عليه حكم جاهل .
فظهر الغضب في وجه الرشيد . فقال ثمامة :
يا أمير المؤمنين ، ما أحسبني وقعت بحيث أردت .
قال : لا والله ، فاشرح .
فحدثه بحديث سلام ، فضحك الرشيد حتى استلقى .

من كتاب ( أخبار الحمقى والمغفلين ) لابن الجوزي .
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف E5natoun الإثنين مارس 02, 2009 2:40 am

::::مائة حكاية وحكاية:::: 3876_p169646

استأذَنَ أبو نواس خلفاً الأحمر ( خلف الأحمر : راوية وعالم بالأدب وشاعر من أهل البصرة توفي عام 796 م ) في نظمِ الشعرِ ، فقال له :
لا آذن لكَ في عَمَلِ الشِّعر إلا أن تحفظَ ألفَ مقطوعٍ للعربِ مَا بينَ أُرجُوزَةٍ وَقَصيدة ومَقطُوعة.
فغابَ عنه مدةً وحضرَ إليهِ ، فقالَ له :
قد حَفِظتُها.
فقال له خلفُ الأحمر : أَنشِدها .
فأنشَدَه أكثرها في عدةِ أيام . ثم سأله أن يأذَن له في نظمِ الشعر ، فقال له :
لا آذنُ لك إلا أن تنسى هذه الألفَ أرجوزةٍ كأنك لم تحفظها .
فقال له :
هذا أمرٌ يصعُبُ عليَّ ، فإني قد أتقنتُ حِفظها .
فقال له :
لا آذن لكَ إلا أن تنساها .
فذهبَ أبو نواسٍ إلى بعضِ الأدْيِرَةِ ، وخلا بنفسه ، وأقام مدة حتى نَسِيَها . ثم حضر فقال :
قد نسيتُها حتى كأن لم أكن قد حفظتُها قط .
فقال له خلف :
الآن انْظُمِ الشِّعر !

( من كتاب أخبار أبي نواس لابن منظور )
E5natoun
E5natoun
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 247
العمر : 36
الموقع : https://egy2night.yoo7.com
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

https://egy2night.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف مسلم الأربعاء مارس 04, 2009 5:52 pm

مجموعه راااااااائعه جداااااااااااا

والله فعلاً حسيت معاها بمتعة القراءة

جزاك الله كل خير

مسلم
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ

ذكر
عدد الرسائل : 47
العمر : 36
رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

::::مائة حكاية وحكاية:::: Empty رد: ::::مائة حكاية وحكاية::::

مُساهمة من طرف Mr.shaba7 الأربعاء مارس 04, 2009 7:46 pm

الله

دول حلوين أوي

أنا هحفظهم عندي وأعملهم كتاب PDF

متشنكر يا راندي
Mr.shaba7
Mr.shaba7
عضو
عضو

ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 40
رقم العضوية : 33
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى